رؤية المسلمين تتوحد للسنة الثانية

Print Friendly

رؤية المسلمين تتوحد للسنة الثانية
الوقفان يعلنان الأربعاء غرة رمضان
بغداد – صباح الخالدي
اعلن ديوانا الوقفين الشيعي والسني ان يوم الثلاثاء المقبل مكملا لشهر شعبان وان الاربعاء المقبل هو اول ايام شهر رمضان المبارك.
وقال رئيس ديوان الوقف الشيعي صالح الحيدري لـ(الزمان) امس ان (الحساب الشرعي لشهر شعبان يشير الى ان يوم الثلاثاء مكملا لغرة شهر شعبان فيما سيكون تلقائيا يوم الاربعاء المقبل اول ايام رمضان المبارك).
واضاف ان (هذه الحسابات هي اولية وقد يدحضها الهلال في مراحل ظهوره لذلك حسابيا لشهر رمضان الاربعاء المقبل وسيكون لهلال الشهر كلمته الاخيرة).
واشار الحيدري الى انه (اذا ما اتفق ديوانا الوقفين على هذا الموعد فستكون هناك افراحا كبيرة لتوحيد هذا الشهر والعيد من بين المواطنين لاسيما الشعب محتاج لمثل هذه الافراح خلال هذه المدة).
فيما أعلن ديوان الوقف السني أن الثلاثاء المقبل هو يوم مكمل لشهر شعبان وان الاربعاء المقبل هو أول ايام شهر رمضان حسب علم الفلك.
وذكر بيان امس ان (دائرة الاحتفالات الدينية والمولد النبوي الشريف في الديوان اقامت ندوة شرعية فلكية بعنوان (رؤية الهلال بين الضوابط الشرعية والمعايير الفلكية )، حضرها مجموعة من شيوخ الدين وعلماء متخصصين في علم الفلك من جميع محافظات البلاد). إذ تضمنت المحاضرة المواصفات العلمية الدقيقة لرؤية هلال شهر رمضان لهذا العام الموافق 1434هـ وتبين من خلال الحسابات العلمية الدقيقة أن رؤية الهلال غير ممكنة في العراق والدول العربية والإسلامية يوم الاثنين وبذلك يعد يوم الثلاثاء هو تكملة عدة شهر شعبان وأن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك)، مشيراً إلى أن (علم الفلك يعطي المواصفات الدقيقة للهلال ووقت غروبه وولادته وبعده عن الشمس). من جانبه بين رئيس الديوان احمد السامرائي أن (رؤية الهلال الشرعية تكون بإكمال عدة شهر شعبان وهي ثلاثون يوماً ، ليبدأ بعدها شهر رمضان كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم (أن علم الفلك الحديث سهل من خلال حسابات رؤية الهلال ويجب الأخذ بهذا العلم لصحته).
وكان الوقفان السني والشيعي قد اشتركا سوية في تحديد الاول من شهر رمضان العام الماضي وتبعها هذا العام ان اعلنا ان غرة الشهر الكريم ستكون الاربعاء المصادف العاشر من تموز الجاري.
AZQ01