سيول الأمطار تجرف ألغام الحرب مع إيران في جنوب العراق

Print Friendly

سيول الأمطار تجرف ألغام الحرب مع إيران في جنوب العراق
بغداد ــ علي لطيف أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقية امس عن مقتل أربعة أشخاص بينهم طفلان نتيجة انهيار منازلهم جراء الامطار والسيول التي اجتاحت محافظة واسط، وانهيار أكثر من 50 منزلا وتضرر 248 عائلة في محافظتي واسط وميسان في جنوب العراق. فيما ابدت مصادر مخاوفها من جرف السيول الالغام في المنطقة من مخلفات الحرب مع ايران والتي ستكون خطرا على السكان.
وقال الامين العام المساعد للجمعية محمد الخزاعي في بيان اربعة مواطنين بينهم طفلان لقوا حتفهم اثر انهيار منازلهم في منطقتي الدجيلي وشارع النفط بمحافظة واسط 160 كلم جنوب شرق بغداد.
وأوضح أن 98 عائلة تضررت نتيجة تسرب مياه الامطار الى منازلها، لافتا الى تواصل جهود الاغاثة التي يشارك بها الجيش بهدف اخلاء العوائل التي تحاصرها المياه في اطراف قضاء الصويرة التابع لمحافظة واسط .
كما اعلن عن تعرض 150 عائلة في محافظة ميسان بجنوب العراق الى اضرار كبيرة بسبب الامطار والسيول بينها انهيار 39 منزلا تم اخلاء ساكنيها واسكانهم في المساجد والمدارس.
ولفت الخزاعي الى أن الامطار والسيول تسببت بجرف عدد كبير من الالغام في منطقتي الشيب والطيب الحدوديتين مع ايران ، موضحا ان فرق الهلال الاحمر قامت باجراء دراسة ميدانية حول هذه الالغام بغية وضع علامات تحذيرية.
وتسببت السيول القادمة من ايران باتلاف مئات الدونمات من الأراضي الزراعية، ومحاصرة المزارعين الذين يجري اخلاؤهم بالطائرات المروحية.
يذكر أن عدة مدن وقرى تابعة لمحافظتي واسط وميسان تعرضت منذ الخميس الماضي الى هطول امطار غزيرة تسببت بفيضانات وسيول اجتاحت الاحياء السكنية والمزارع والحقول المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير، كما تسببت بنفوق عدد كبير من قطعان الماشية.
وكان رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة العراقي نوري المالكي وجه امس الاحد القوات المسلحة وطيران الجيش باغاثة القرى والمدن التي تعرضت لسيول الامطار بجنوب العراق خلال الايام الماضية.
وكانت عدة قرى ومدن بمحافظات جنوب العراق في مقدمتها محافظة ميسان شهدت خلال الايام الماضية امطاراً غزيرة وسيولا جارفة اسفرت عن غرق العديد من القرى والمدن ونزوح سكانها بعدم تهدم منازلهم والحاق اضرار مادية فادحة بمزارعهم ومواشيهم.
كما شكل المالكي لجنة لتقدير حجم الأضرار التي لحقت بالفلاحين والمزارعين جراء هطول الأمطار الغزيرة وما نجم عنها من سيول جارفة تمهيدا لتعويضهم.
/5/2013 Issue 4496 – Date 6 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4496 التاريخ 6»5»2013
AZP01