لافتات في بغداد تنعى قتلى جيش المهدي ومليشيا العصائب في سوريا

Print Friendly


لافتات في بغداد تنعى قتلى جيش المهدي ومليشيا العصائب في سوريا
الجولاني ينقلب على المخابرات السورية ويبايع الظواهري
بغداد ــ بيروت ــ لندن ــ ا ف ب ــ الزمان
قال غسان هيتو، رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة السورية المؤقتة، إن تسليح الجيش الحر ، ما زال هو المطلب الرئيسي الذي يطالب به الشعب السوري لحماية نفسه. وفي كلمته امس أمام اجتماع وزراء خارجية دول الثماني، الذي بدأ أعماله امس في لندن، قال هيتو توفير هذا السلاح هو أقل واجبات المجتمع الدولي تجاه الشعب السوري ، بحسب بيان أصدره المكتب الإعلامي لـ هيتو . على صعيد اخر تقر مليشيات علنا بأنها تقاتل في سوريا فيما تعتبره معركة جديرة بأن تخوضها ضد المعارضة المسلحة الساعية لإطاحة الرئيس بشار الأسد ولاسيما المقاتلون السنة. وباعترافهم بالقيام بدور في الحرب السورية ربما يكتسب مقاتلو المليشيات قوة دفع في مجال التجنيد لمساعدة الأسد. وفي الشهور الماضية قال شيعة ان متطوعين يعبرون من العراق الى سوريا للقتال الى جانب قوات الأسد أو لحماية ضريح السيدة زينب على مشارف دمشق. غير أن مقاتلين شيعة يقولون حاليا ان مليشيا عصائب الحق وكتائب حزب الله الشيعيتين الرئيسيتين في العراق ــ اللتين حاربتا القوات الأمريكية ومقاتلين سابقين من مليشيا جيش المهدي الموالي للزعيم الشيعي المناهض للولايات المتحدة مقتدى الصدر بدأوا يعترفون بدورهم في سوريا وبأن مقاتلين تابعين لهم قتلوا هناك. وقال ابو مجاهد وهو أحد زعماء المقاتلين لرويترز يشعر الشيعة الآن بأن المعركة في سوريا اكتسبت مشروعية اكبر ولا يهم ما اذا كانت لحماية أضرحة شيعية أو للقتال الى جانب جنود الأسد .
ونشرت مواقع الكترونية مرتبطة بعصائب الحق وجيش المهدي وكتيبة أبو الفضل العباس ــ وهي مليشيا تضم مقاتلين شيعة من العراق وسوريا ولبنان وتنشط في سوريا ــ صورا لمسلحين عراقيين قتلى يرتدون ملابس عسكرية ويحملون بنادق قناصة. وكتب على احدى الصور ان صاحبها قتل في سوريا وهو يدافع عن ضريح السيدة زينب الى الجنوب من العاصمة دمشق. وفي حي الكاظمية في بغداد علقت لافتتان باللون الأسود احداهما تنعي قتيلا من عصائب الحق بينما تنعي الأخرى قتيلا من كتائب حزب الله وتقولان انهما قتلا أثناء تأدية الواجب الشرعي المقدس في سوريا. فيما قالت مصادر ان الآلاف من المليشيا تقاتل الى جانب قوات الاسد مقابل رواتب كبيرة تدفعها لهم الاحزاب التي يتبعون لها. ونفى عدنان فيحان المتحدث باسم عصائب الحق أي صلة للمليشيا بالمسلح المذكور. وربما يعكس هذا الموقف مدى حساسية المسألة بالنسبة لعصائب الحق ولحكومة بغداد. وعصائب الحق محلولة رسميا وهو ما يسمح لزعمائها بالعمل السياسي بحرية.
من جانبه اعترف ابو محمد الجولاني قائد جبهة النصرة للمرة الاولى في بيان اصدره امس انه قاتل مع دولة العراق الاسلامية قاعدة العراق وان زعيمها ابوبكر البغدادي قد قام بتمويل نشاط جبهة النصرة في الايام الاولى من ظهورها في سوريا وذلك في بيان اعلن فيه انشقاقه عن البغدادي ومبايعته لأيمن الظاهري زعيم تنظيم القاعدة. والجولاني الملقب بالفاتح ويعرف بكنيته وهو قائد جبهة النصرة والتي تأسست بعيد أشهر من اندلاع الثورة السورية. وقالت مصادر من داخل سوريا تشارك في القتال ضد قوات الرئيس بشار الاسد تظل هوية الجولاني سرا خافيا لا يعرفه حتى أكبر قادة الجماعات الاسلامية. وكانت مجلة تايم الامريكية ذكرت أنه في احدى الاجتماعات التي ضمت الجماعات المسلحة البارزة وحضره قادة كتائب أحرار الشام ولواء صقور الشام ولواء الاسلام وغيرها من الكتائب، إن أبا محمد الجولاني جلس متلثما رافضا الكشف عن هويته وجرى تقديمه الى الحضور بمعرفة أمراء الجبهة في حلب وادلب، والجبهة عموما مصبوغة بهذا النوع من التكتم والسرية وترفض التصوير والتصريح لأحد الا باذن مسبق من الأمير، كما ترفض بتاتا الادلاء بأي معلومة تخص أسماء القيادات أو أعداد المقاتلين أو مصادر التمويل.
وتذكر تقارير بريطانية أن الجولاني كان من اوائل المشاركين في قتال الأمريكان ابان الاحتلال الأمريكي للعراق وانه كان مسؤولا عن تأمين الطرق داخل سوريا للمجاهدين الراغبين بالمشاركة في القتال. وأنه انتقل الى العراق بعد التضييق الذي فرضته لاحقا الحكومة السورية على الجهاديين. وبعد اندلاع الثورة السورية عاد مرة أخرى الى سوريا وأسس نواة جبهة النصرة. ورجحت المصادر في تصريحات من داخل سوريا لـ الزمان انها ترجح ان يكون الجولاني من الفلسطينيين المقيمين في سوريا منذ سنوات طويلة.
واوضحت المصادر ان من المؤكد ان الجولاني قد شارك في القتال في العراق مع القاعدة وكان له صوت مسموع في تنظيماتها. ورفضت المصادر تأكيد او نفي ان المقاتلين العراقيين في داخل جبهة النصرة قد ابدوا استيائهم من انشقاق الجولاني عن البغدادي. وكانت تقارير قد قالت ان عدداً من قادة جبهة النصرة لا يزالون على ولائهم للبغداد ويعتبرونه هو القائد والموجه للجبهة.
وقال المسؤول العام للجبهة ابو محمد الجولاني في تسجيل صوتي بث امس عبر مواقع جهادية هذه بيعة من ابناء جبهة النصرة ومسؤولهم العام نجددها لشيخ الجهاد الشيخ ايمن الظواهري … فاننا نبايعه على السمع والطاعة .
وشدد الجولاني على ان الجبهة لم تستشر في اعلان دولة العراق الاسلامية تبنيها وتوحيد رايتهما تحت اسم الدولة الاسلامية في العراق والشام .
وقال دار حديث حول خطاب منسوب للشيخ ابي بكر البغدادي زعيم دولة العراق الاسلامية وذكر في الخطاب المنسوب للشيخ تبعية الجبهة لدولة العراق الاسلامية، ثم اعلن فيه الغاء اسم دولة العراق وجبهة النصرة، واستبدالهما باسم واحد .
وفي أول مؤشر على تبعات الخطوة على جبهة النصرة قال رئيس ائتلاف المعارضة السورية المستقيل، أحمد معاذ الخطيب، اليوم الأربعاء، ان فكر تنظيم القاعدة لا يناسب المعارضة السورية.
وأضاف الخطيب على حسابه على موقع فيسبوك على الثوار اتخاذ قرار واضح بهذا الأمر ، دون الاشارة الى ماهية هذا القرار.
وكان الخطيب أعلن غير مرة أن تنظيم جبهة النصرة جزء من الثورة السورية، مشيرا الى أنه لا مكان لـ التطرف في سوريا، مؤكدا أن جميع الكتائب المقاتلة في سوريا تجتمع على اسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد .
ويقول بيتر هارلينغ المتخصص في الشؤون السورية في انترناشونال كرايزيس غروب لقد حصدت الجبهة دعما لا يستهان به اذ يمكنها ان تدعي تحقيق نتائج وخصوصا أنها تجنبت عزل نفسها عن محيطها المباشر ، أي عن المدنيين.
وأضاف أن اعلان المبايعة للقاعدة سيرتد عليها لأنها تنضم الى كيان غريب عن الثقافة السورية ويعتبر أنه فشل في أماكن أخرى .
وأوضح كولي بونزل من جامعة برينستون في الولايات المتحدة أن هذه المبايعة توضح أيضا أن النصرة جزء من القاعدة .
وأضاف أن جبهة النصرة … لم تعد قادرة على اخفاء هذه الصلة .
وبمبايعتها أيمن الظواهري، تتيح النصرة لنظام بشار الأسد أن يؤكد بمزيد من القوة أنه يقاتل ارهابيين يهدفون الى اقامة دولة اسلامية.
الا أن اعلان ابو محمد الجولاني لم يكن مفاجئا، فقد أضفى صفة رسمية على حالة كانت واشنطن تشتبه فيها منذ بضعة أشهر.
وقلل بيتر هارلينغ من أهمية الصلات التي تجمع النصرة والقاعدة في العراق وراء الحدود العراقية السورية، لكنه ذكر بأن أعدادا كبيرة من المقاتلين الذين تدربوا على القتال في العراق اضطلعوا بدور أساسي في بروز جبهة النصرة.
AZP01