إعدامات في شوارع كركوك وانتحاري يقتل 22 من الصحوة قرب بغداد

Print Friendly


إعدامات في شوارع كركوك وانتحاري يقتل 22 من الصحوة قرب بغداد
محمود عثمان لـ الزمان أزمة العراق داخلية وقطر والسعودية وتركيا لا تمولها
لندن ــ نضال الليثي
بغداد ــ كريم عبدزاير
قال النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ان السعودية وقطر وتركيا لا تمول الازمة السياسية في العراق المستمرة منذ اكثر من عام والمتصاعدة منذ ستة اسابيع.
واضاف عثمان لـ الزمان ان حل الازمة التي وصفها بانها داخلية يتوقف على عقد اجتماع بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني للتوافق حول القضايا الخلافية بينها والتي تشمل عدداً من الملفات. ويتهم قياديون من حزب الدعوة وائتلاف دولة القانون قطر والسعودية وتركيا بإشعال الفتنة في العراق وقيامهم بدفع اموال طائلة للسياسيين مقابل استمرارها. واوضح عثمان ان الحل ليس بيد السياسيين من مختلف الكتل الذين يكادون يجتمعون يوميا تحت واجهة العمل على حل الازمة. وشدد عثمان على ان الحديث عن تمويل قطري وسعودي وتركي وايراني للازمة مبالغ فيه لكنه استدرك قائلا ان دول الجوار تحاول قطعا الاستفادة من ازمات العراق وحالة الضعف التي يعيشها.
واوضح ان السياسيين يتحملون مسؤولية ذلك.
واضاف ان الحل ليس بيد ابراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني وليس بيد نوري شاويس القيادي الكردي.
وقال ان الحل بيد المسؤولين الذين لا يشاركون عادة في مثل هذه الاجتماعات.
وحول سبب تركز الهجمات والاغتيالات خلال الشهر الماضي في كركوك الواقعة في شمال العراق قال عثمان لـ الزمان ان ذلك نتيجة مباشرة للتعدد حيث يقيم في كركوك العرب والاكراد والتركمان اضافة الى عدم التنسيق بين الاجهزة الامنية حيث توجد الفرقة 12 وقوات دجلة والامن الكردي الاسايش والشرطة وغيرها. واكد عثمان ان الاهم من ذلك كله للتدهور الامني في كركوك هو الخلافات بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم حول العديد من الملفات. على صعيد آخر قالت مصادر امنية في كركوك امس انه تم العثور على اربعة ينتمون الى القومية العربية جرى اعدامهم عند احد اعمدة الكهرباء بالرصاص في حي العروبة الذي يقيم فيه العرب والخاضع لسيطرة الشرطة في ساعة متأخرة من ليل الاحد بعد ساعات على مقتل ثلاثين واصابة 88 آخرين بجروح في موجة هجمات انتحارية منسقة ضد مبنى مديرية شرطة كركوك في شمال العراق. وقال مصدر امني لـ الزمان طلب عدم ذكر اسمه انه قام مسلح باغتيال اربعة اشخاص بالرصاص عند مولدة للكهرباء في حي العروبة في شرق كركوك . واكد الطبيب بشتيواني محمود في مستشفى ازادي وسط كركوك تلقي جثث الضحايا الاربعة الذين فارقوا الحياة اثر اصابتهم بالرصاص. ويقيم في كركوك العرب والاكراد والتركمان وهي من المناطق المتنازع عليها. وقتل 22 شخصا اغلبهم من عناصر الصحوة واصيب حوالي 44 بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف امس تجمعا لقوات الصحوة خلال تسلم الرواتب في منطقة التاجي شمال بغداد. وقال مصدر في وزارة الداخلية ان 22 شخصا اغلبهم من عناصر الصحوة قتلوا واصيب حوالي 49 آخرين بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف تجمعا لعناصر الصحوة . وكانت حصيلة اولية سابقة تحدثت عن مقتل اربعة اشخاص وجرح عشرين آخرين في الهجوم ذاته.
واوضح المصدر الامني ان الهجوم وقع لدى تواجد الصحوات لتسلم رواتبهم في منطقة هور الباشا الواقعة في منطقة التاجي شمال بغداد.
واكدت مصادر طبية في ثلاث مستشفيات هي التاجي والطارمية والكاظمية جميعها شمال بغداد، تلقي 22 قتيلا و44 جريحا اصيبوا في الهجوم ذاته.
واوضحت المصادر ان مستشفى الكاظمية تلقى سبعة قتلى جميعهم من الصحوة وتلقى مستشفى الطارمية سبعة قتلى من الصحوة ، فيما تلقى مستشفى التاجي ثمانية قتلى بينهم جنديان .
كما اشارت المصادر الطبية الى تلقي 44 جريحا بينهم ثمانية جنود في المستشفيات الثلاثة.
وتعد منطقة التاجي التي تقع على امتداد نهر دجلة شمال بغداد، من المناطق المتوترة وتشهد اعمال عنف متكررة.
وكانت الحكومة العراقية قررت زيادة رواتب عناصر الصحوة الذين يزيد عددهم على اربعين الف مقاتل، استجابة لاحد المطالب التي رفعها المحتجون في المحافظات السنية.
وفي هجوم مستقل، قال مصدر وزارة الداخلية ان ضابطا برتبة ملازم اول قتل واصيب ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في حي الجهاد في غرب بغداد .
واكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك تلقي جثة الضابط ومعالجة عناصر الشرطة الثلاثة الذين اصيبوا في الهجوم ذاته.
وقال مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين بأن آمر لواء العسكريين العقيد علاء الخفاجي أصيب بهجوم مسلح لدى مروره قرب قضاء الدجيل جنوب تكريت.
وأفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى بأن مختار حي سكني وزوجته أصيبا بتفجير استهدف منزله الكائن في منطقة كاطون الرازي جنوب غرب بعقوبة.
وذكر بأن مدنيا قتل بهجوم مسلح نفذه مجهولون في المنطقة ذاتها.
وأفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى بأن عبد الرحيم الشمري عضو مجلس المحافظة عن حركة العدل والاصلاح نجا من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة لدى مروره في حي الاصلاح الزراعي غرب الموصل.
وقال مصدر في شرطة محافظة الانبار بأن قاضيين نجيا من محاولة اغتيال بتفجير عبوة لاصقة لدى مرورها وسط قضاء رواة غرب الرمادي.
الى ذلك أعلنت مديرية شرطة محافظة دهوك بأن شرطيا في المرور انتحر بطلق ناري داخل منزله في منطقة دوميز جنوب المحافظة في ثالث حالة تسجلها دهوك خلال العام الحالي.
AZP01