الرد السريع لـ (الزمان): الساعات المقبلة ستشهد تطهير جامع النوري

الحشد يؤكّد مشارفة معارك الموصل على الإنتهاء ويسجّل خسائر فادحة لداعش

الرد السريع لـ (الزمان): الساعات المقبلة ستشهد تطهير جامع النوري

بغداد – محمد الصالحي

رجحت قيادة الرد السريع تحرير جامع النوري الكبير خلال الساعات المقبلة. فيما اكدت قيادة الحشد الشعبي مشارفة معارك تحرير الموصل على الانتهاء بعد التقدم الحاصل في جبهات الساحل الايمن والمحور الغربي، مشيرة الى ان وجهتها المقبلة ستكون تطهير قضاء الحويجة في كركوك.

وقال المتحدث باسم الرد السريع عمار الموسوي في لـ(الزمان) ان (قوات الرد السريع تخوض معارك عنيفة ضد عصابات داعش في محيط جامع النوري الكبير الذي شهد الخطاب الشهير لزعيم تنظيم داعش الارهابي ابو بكر البغدادي). واضاف ان (الظروف الجوية السيئة هي من اخرت تحرير الجامع لغاية الان وستشهد الساعات المقبلة تحرير الجامع بالكامل ورفع العلم العراقي فوقه). واوضح الموسوي ان (عناصر داعش تستميت في الدفاع عن جامع النوري لما له من رمزية كبيرة لهم وسقوطه يعني سقوط مبر الخلافة الارهابي). مؤكدا ان (المعارك التي تخوضها قواتنا اسفرت عن مقتل المئات من عنصار داعش فضلا عن العشرات من العجلات المفخخة والمركبات).

700 قتيل داعشي

الى ذلك قال القيادي في الحشد كريم النوري لـ(الزمان) امس ان (معارك للمحور الغربي شارفت على الانتهاء بالتزامن مع تحرير الساحل الايمن للموصل وان الصفحة السادسة من العمليات اسفرت عن اكثر من 700 قتيل داعشي وتدمير مئات العربات المفخخة وكتائب انغماسية بالكامل وتحرير عشرات القرى فضلا عن احكام الطوق على تلعفر والبعاج والقيروان). واوضح النوري ان (قيادة الحشد تنتظر اوامر القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بتحرير قضاء تلعفر بعد تطويقه بالكامل). مشيرا الى ان (اوامر تحرير تلعفر وشيكة وسيتم تحريرها على يد ابناء المدينة وباسناد من قوات الحشد الشعبي). وتابع النوري ان (الحشد بدء يفكر بالمعارك المقبلة ووجهته المقبلة وستكون على الارجح قضاء الحويجة جنوبي كركوك او غربي الانبار عنة واراوة والقائم). الى ذلك ذكر قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان تلقته (الزمان) امس ان (قوات من الرد السريع والشرطة الاتحادية قامت بعملية تسلل مباغتة وحاصرت خلايا داعش في المدينة القديمة للموصل وقتلت 13 ارهابيا منهم بالقنابل اليدوية). وقال قائد القوات الفريق رائد شاكر جودت في بيان تلقته (الزمان) امس ان (قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع تضع منارة الحدباء وجامع النوري الذي شهد اعلان الخلافة المزعومة بين فكي كماشة).وأضاف أن (القوات تقترب 600 متر عن الهدف). مشيرا الى ان (طائراتنا المسيرة تواصل على مدار الساعة برصد واستهداف تحركات الارهابيين في المنطقة المحيطة بالجامع).وتابع البيان ان (الشرطة الاتحادية استعادت سيطرتها الكاملة على سوق الأربعاء ومحطة تجميع الحبوب في المدينة القديمة).

محاصرة خلايا الإرهاب

مبينا ان (فصائل من الرد السريع والشرطة الاتحادية قامت بعملية تسلل مباغتة وحاصرت خلايا داعش في المدينة القديمة وتمكنت من قتل 13 منهم بالقنابل اليدوية). واوضح (قواته تسارع لنجدة أسرة موصلية تسكن وادي حجر وتمدها بالأموال والمواد الغذائية). مؤكدا (الاستيلاء على كميات كبيرة من المقذوفات الحربية والألغام خلال عمليات تطهير منطقة باب الطوب وتفجيرها في مناطق نائية).وقال بيان لإعلام الحشد الشعبي تلقته (الزمان) امس ان (قوات اللواء 27 التابع للحشد أسقطت طائرة مسيرة في المحور الغربي). وفي صلاج الدين قال مصدر امس ان (المسؤول العام عن مضافات تنظيم داعش في المطبيجة شرق صلاح الدين المدعو أبو القعقاع عراقي الجنسية قتل مع احد مرافقيه بقصف جوي استهدف مركبته). وأضاف أن (أبو القعقاع يعد من قيادات الخط الثاني في ولاية صلاح الدين في تنظيم داعش وكان في الحويجة قبل انتقاله قبل أشهر الى المطبيجة لإدارة ملف المضافات). فيما احبط طيران الجيش تعرضاً لداعش على قضاء الشرقاط وقال بيان لوزارة الدفاع تلقته (الزمان) امس ان (طيران الجيش أحبط تعرضاً على قطعاتنا الأمنية في الشرقاط). مبينا ان (التعرض كان بزوق ضم إرهابيين حاولوا التسلل إلى الشرقاط).وأشار الى ان (طيران الجيش دمر سيارة ملغومة وأحاديات لعصابات داعش في الساحل الأيمن لمدينة الموصل).