موجة تفجيرات تهز العراق من الموصل وكركوك إلى العمارة البصرة

Print Friendly


موجة تفجيرات تهز العراق من الموصل وكركوك إلى العمارة البصرة
مقتل 80 وإصابة 250 في مفخخات وقنابل ضد الشرطة في بغداد و6 محافظات
بغداد ــ كريم عبد زاير
أدى انفجار ثلاث سيارات ملغومة في أحياء ببغداد مساء امس الى مقتل 15 في الأقل وإصابة عشرات آخرين مما يرفع عدد قتلى تفجيرات مختلفة وقعت امس في أنحاء العراق الى 80 في الأقل حيث عاش العراق يوماً دموياً غير مسبوق منذ شهور بعد ان أسفرت موجة تفجيرات وسيارات مفخخة متزامنة امس عن مقتل 58 على الأقل واصابة أكثر من 250 آخرين في سلسلة هجمات استهدف اغلبها الشرطة ومراكز عسكرية في بغداد والبصرة والعمارة والناصرية والموصل وكركوك وتكريت وديالى ومدن اخرى من بينها انفجار سيارة مفخخة قرب القنصلية الفرنسية في الناصرية، جنوب العراق. فيما اتهمت الحكومة العراقية تنظيم القاعدة بالتفجيرات. واتت الهجمات الجديدة بعد يومين من 5 تفجيرات دامية ضربت كركوك. وانفجرت عبوة ناسفة داخل سيارة رب القنصلية الفرنسية في الناصرية.
فيما أسفر الهجوم عن مقتل شخص وإصابة آخر.
وقتل رئيس تحرير جريدة أضواء المحلية العراقية فرقد الحسيني، امس، بانفجار سيارة مفخّخة في شارع الحبوبي وسط الناصرية جنوب العراق. ونددت فرنسا بأشد العبارات حزما بالاعتداءات التي شهدها العراق و خصوصا الاعتداء امام القنصلية الفخرية لها في الناصرية، بحسب ما اعلنت الخارجية الفرنسية. ووقع الهجوم في وقت لم يكن القنصل الفخري الفرنسي موجودا في المكان. وفي وسط المدينة نفسها، انفجرت سيارة مفخخة قرب فندق الجنوب ما أسفر عن مقتل شخصين واصابة اثنين آخرين.وفي العمارة جنوب العراق، انفجرت سيارتان مفخختان قرب سوق شعبي ما أدى الى مقتل وجرح عدد كبير من المدنيين . وأكد الطبيب علي العلاق المسؤول عن دائرة صحة محافظة ميسان، ومركزها العمارة أن مستشفى العمارة تسلم 14 جثة وستين جريحا بينهم عدد من النساء .
وفي البصرة جنوب العراق، قتل ثلاثة وأصيب عشرون في انفجار سيارة مفخخة قرب سوق المسطر الشعبي وسط المدينة. وهاجم مسلحون مساء السبت بأسلحة حاجز تفتيش قرب مدينة بلد شمال بغداد، ثم قاموا بعد ذلك بزرع عبوة ناسفة انفجرت لدى وصول قوة مساندة ما أسفر عن مقتل 11 عسكريا بينهم ضابط برتبة مقدم وآخر برتبة رائد واصابة ثمانية آخرين .
من جهة اخرى قتل سبعة متطوعين لحماية المنشآت النفطية وجرح 17 في تفجير سيارة مفخخة استهدفت امس تجمعا قرب بوابة شركة نفط الشمال في كركوك الغنية بالنفط.
وأوضح ضابط شرطة رفيع المستوى في الجيش العراقي طلب عدم كشف اسمه أن السيارة كانت متوقفة داخل مرآب السيارات عند الباب الخلفي لشركة نفط الشمال وانفجرت لدى تجمع المتطوعين.
من جانبه، أكد الطبيب عثمان عبدالرحمن من مستشفى كركوك أن سيارات الاسعاف نقلت سبع جثث و17 جريحا ثلاثة منهم بحالة حرجة مشيرا الى أن جميع الضحايا من المتطوعين .
وفي وسط كركوك أيضا، قتل ثلاثة وأصيب حوالي سبعين بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة أعقبها انفجار آخر وسط المدينة.
وبدت مدينة كركوك شبه خالية من أهلها الذين فروا من الشوارع بعد الانفجارين اللذين أديا الى أضرار جسيمة في عدد من المباني الحكومية بينها دائرة الاستثمار.
وانتشرت أشلاء جثث الضحايا في موقع الانفجار، كما احترق عدد كبير من السيارات على جانبي الطريق الرئيسي وسط المدينة.
وفي ناحية الرياض غرب كركوك، استهدفت سيارة مفخخة دورية للجيش ما أدى الى اصابة ستة جنود بجروح بليغة.
من جانب آخر، قال المقدم خالد البياتي مدير شرطة الطوز جنوب كركوك ان ثلاثة مدنيين قد قتلوا وأصيب 20 بانفجار عبوة ناسفة قرب استعلامات مركز الشرطة امس.
وفي المدينة ذاتها، اغتال مسلحون النقيب جاسم البياتي في شرطة القضاء وأصابوا زميله الملازم غالب البياتي بجروح بليغة.
وبدوره أعلن قائمقام الطوز شلال عبدول اصابة عشرة أشخاص في هجوم بسيارة مفخخة استهدف موكب حمايته امس.
وفي تلعفر قتل اثنان واصيب سبعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة في قرية حسن كوي
وأكد الطبيب وعد محمد من مستشفى تلعفر تلقي جثتين ومعالجة سبعة جرحى أصيبوا في الانفجار.
وفي الحويجة غرب كركوك، أصيب شخصان بانفجار سيارة مفخخة عند مدخل الحي الصناعي.
وفي سامراء انفجرت سيارة مفخخة انفجرت في الطريق الرئيس جنوب المدينة، ما أدى الى مقتل ضابط شرطة برتبة عقيد وشرطي واصابة شرطيين.
وفي بعقوبة قتل جندي وأصيب 17 بينهم امرأة وسبعة من عناصر الأمن بانفجار خمس عبوات ناسفة في مناطق متفرقة في بعقوبة وحولها .
وأكد طبيب في مستشفى بعقوبة العام تلقي جثة جندي و17 جريحا أصيبوا في الانفجارات ذاتها.
وفي منطقة التاجي شمال بغداد، قال مصدر في وزارة الداخلية ان شخصا قتل وأصيب سبعة آخرون على الأقل بجروح في انفجار ثلاث سيارات مفخخة استهدفت احداها دورية للشرطة .
وفي الفلوجة غرب بغداد، قال مصدر أمني ان مسلحين اغتالوا مساء السبت ضابطا في الشرطة برتبة نقيب في ناحية الكرمة جنوب الفلوجة .
وفي هجوم آخر، قال مصدر وزارة الداخلية ان ثلاثة جنود قتلوا خلال اشتباكات ضد مسلحين في منطقة ابو غريب غرب بغداد.
كما قتل اثنان من المسلحين خلال الاشتباك، وفقا للمصدر.
واكد مصدر طبي في مستشفى ابو غريب تلقي جثث ثلاثة جنود قضوا خلال الاشتباك.
وفي الموصل اصيب عشرة اشخاص بينهم ثلاثة من الشرطة بجروح في انفجار سيارتين مفخختين في الموصل وغربها، وفقا لمصادر امنية وطبية.
واصيب سبعة اشخاص في انفجار سيارة مفخخة في حي البورصة في وسط الموصل ، بدوره اكد مصدر طبي في مستشفى الموصل العام تلقي الجرحى السبعة.
و ادى انفجار سيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة في ناحية جمار غرب الموصل الى اصابة ثلاثة من عناصر الدورية بجروح واكد الطبيب طارق النعيمي من مستشفى الموصل معالجة عناصر الشرطة الثلاثة.
وفي الفلوجة قال النقيب سعدون المحمدي من الجيش ومصدر طبي ان جنديا قتل برصاص قناص لدى تواجده في نقطة تفيش في حي الجمهوري وسط المدينة .
/9/2012 Issue 4300 – Date 10 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4300 التاريخ 10»9»2012
AZP01