لجنة تنفيذ اتفاق آذار 1970 ترأسها مرتضى الحديثي وضمت سعدون غيدان وعزيز شريف ودارا توفيق ونوري شاويس

Print Friendly

لجنة تنفيذ اتفاق آذار 1970 ترأسها مرتضى الحديثي وضمت سعدون غيدان وعزيز شريف ودارا توفيق ونوري شاويس
الملا مصطفى البارزاني نجا من الاغتيال أثناء زيارة علماء دين مقره الصيفي 1971
مذكرات السياسي الكردي الدكتور إحسان شيرزاد
الاربعاء » » عاد وفد الحزب، والحكومة من الشمال برئاسة صدام، اعضاء الوفد، عبد الخالق السامرائي، وصالح مهدي عماش، ومرتضى الحديثي، وطارق عزيز، ومحمد علي، وفؤاد عارف وعزيز شريف.
القى السيد رئيس الجمهورية بيان مجلس قيادة الثورة في التلفزيون والاذاعة، ومن ثم قرأ رئيس الوفد الكردي برقية الملاّ مصطفى.
الخميس » » أنباء حل القضية الكردية تتصدر الصحف المحلية والعربية، فقد ركزت جميع الصحف المحلية على بيان 11 آذار واعتبرته انجازا ثوريا من اجل الوحدة الوطنية.
شهدت بغداد في ساحة التحرير مظاهرة. ابتهاجا بحل القضية الكردية حلاً سلمياً، ليلا مأدبة عشاء في القصر الجمهوري بمناسبة 11 آذار.
الثلاثاء » » أصدر مجلس قيادة الثورة قراراً شكل بموجبه اللجنة العليا لتنفيذ ما ورد في بيان 11 آذار وتسميتها بلجنة السلام، برئاسة مرتضى الحديثي وعضوية سعدون غيدان وعزيز شريف ودارا توفيق، ونوري شاويس، ومحمد محمود، وخالد عبد الحميد، وغانم عبد الجليل.
السبت » » غادرت إلى ناوبردان لزيارة ملاّ مصطفى البارزاني، والجماعة، للتباحث في اخر المستجدات،
الخميس » » زرنا الاخ ادريس في دار نوري شاويس مع نافذ جلال، عرضت عليه فكرة تشكيل هيئة استشارية تكون تابعة للجنة السلام، وقدمت مقترحاتي كتابة فقبلت.
الجمعة » » رجع فؤاد عارف من الشمال، وبين ان العشائر جميعا قد تصالحت مع الملاّ مصطفى.
الاربعاء » » . حضرت المؤتمر الاول للحزب الديمقراطي الكردستاني في ناويردان، الذي انعقد برئاسة الملاّ مصطفى البارزاني، وقد حضر معي نافذ جلال وفؤاد عارف.
انعقد المؤتمر في سرادق واسعة، اقيم على الساحة الواقعة أمام الدار التي تمت فيا مفاوضات 11 آذار 1970.
الاحد » » الجلسة الختامية للمؤتمر الخاصة بانتخاب اللجنة المركزية الجديدة للحزب وقد اعلن عن زيادة عدد اعضاء اللنة المركزية من إلى 22 عضوا وزيادة مسؤولية الاعضاء العاديين والقياديين وقد رشح مندوباً لعضوية اللجنة المركزية.
الاثنين » » اعاد المؤتمر الثامن للحزب الديمقراطي الكردستاني بالاجماع انتخاب المناضل البارزاني رئيسا للحزب.
يوميات 1971 عدم تسفير الفيليين
الجمعة » » ليكن هذا العام عام خير وسلام للجميع
الثلاثاء » » مساءً اجتمعنا في مقر جريدة التآخي لبحث موضوع المجلس الوطني، واخترنا الأسس التي تجري عليها الترشيحات وهي
1 ــ ترشيح أعضاء منظمات عدد .
2 ــ التمثيل بموجب المحافظات والكفاءات، مع خانقين 1 وسنجار 1 .
الخميس » » أخبرني الاخ محمد محمود ان السلطات قد وافقت على عدم تسفير الفيليين، وهذه خطوة جيدة وقال ان هناك اشاعة حول قضية المؤامرة.
اجتمعنا مساء في مقر جريدة التآخي مع الهيئة الاستشارية وتداولنا حول موضوع المجلس الوطني، وقد قرأت اسماء المرشحين ولم يتم اتخاذ قرار نهائي حولها، دارت المناقشات حول اهمية الاشتراك، وكان رأي محمد محمود مطابقا لرأيي بضرورة اشراك جهات متعددة غير ان ذلك لا يكون شرطاً.
الاحد » » اجتمعنا مع صالح اليوسفي، ونوري شاويس، وحبيب كريم، ودارا توفيق، ومحمد محمود، ونافذ جلال في مكتب نوري شاويس. تباحثنا حول موضوع اطلاق سراح الموقفين في حادث الاعتداء على سيرة ادريس، وقد عرض في الاجتماع ان اجراءات الحكومة غير جدية وان الموضوع لم يأخذ بالجدية والاهتمام اللازمين وقد بين صالح اليوسفي بان علينا العمل ضمن اطار ان المؤامرة كبيرة وهي ضد التقدمية، ويجب ان تستعمل الحكمة في المعالجة، وقد أيدته وأيده الجميع. أما محمد محمود، فقد أشار إلى أنه يخشى من أن ملاّ مصطفى سيتخذ اجراء انفعاليا وقد ارتؤى ان يحصل على معلومات اضافية في اجتماع لجنة السلام مساء هذا اليوم، والاجتماع الحزبي الذي سيعقدونه او يطلبون عقده غدا لبحث التفاصيل ومن ثم نجتمع لبحث الموضوع.
اتجاهات إيجابية
الثلاثاء » » ظهرت مقالة ايجابية جيدة في جريدة التآخي حول الاشاعات عن العلاقة بين الحكومة والاكراد.
الخميس » » اجتمعنا مساء في مقر جريدة التآخي، وجرى التداول في أور عامة حول الاجراءات المتخذة بالنسبة إلى التحقيق، والمجلس الوطني، وتحديد رواتب البيشمركة، وجميعها تمثل اتجاهات إيجابية ومشجعة.
الخميس » » اجتمعنا في مقر جريدة التآخي ولم يكن النصاب كاملا لذا جرى نقاش عام،
الثلاثاء » » وصل صائب سلام إلى بغداد مع مرافقه واستقبلناهم في المطار، ومساء حضرت حفلة الفريق صالح مهدي عماش له.
علمت من الاخ محمد محمود ان نقابة المعلمين قد قاطعت مؤتمر المعلمين الذي حضرناه هذا الصباح، بسبب عدم الاتفاق على موضوع فتح فروع في كركوك والموصل وديالي وكذلك موضوع قبول بعض مؤتمرين في المؤتمر، وقد ارسل المعلمون الاكراد بيانا للنشر في الجرائد ولقد تمكنت بعد جهد كبير، دام حتى الساعة الثانية عشرة والنصف من تأجيل نشر البيان في الجريدة.
الاربعاء » » حاولنا اليوم أنا ونافذ جلال حل موضوع المعلمين فقد اجتمعنا بـ تايه عبد الكريم، وطه الجزراوي، واقترحت حلا بفتح مراكز بدلا من الفروع لحين المؤتمر القادم، غير اننا لم نصل إلى نتيجة نهائية وقد ظهر ان الجماعة مممتعضون من الاخ محمد محمود، حيث يتهموه بانه يحاول دائما ان يغير ارائه، ويتفق على شيء ثم يغيره، ثم ظهر ان علي السنجاري يحاول جلب رضاء جماعة الحكومة واشاروا إلى انه غير راض.
الخميس » » تباحثت مع السيد صائب سلام حول وضعية الاكراد في لبنان، ووجوب الاعتراف بهم واعطائهم الجنسية، والهويات من ناحية انسانية، وقد بين لي انه مؤمن بذلك ولكن المسيحيين يعارضون ذلك باعتبار ذلك تقوية للمسلمين هناك لكنه وعد خيرا،
مساء اجتمعنا في جريدة التآخي وجرى البحث حول امور نقابة المعلمين والطلبة والعسكريين يبدو ان القضايا تميل إلى سوء العلاقة قليلا.
الجمعة » » مازالت مشكلة نقابة المعلمين قائمة، فاذا جرت الانتخابات دون اشتراك المعلمين الاكراد فالمشكلة تتعقد.
السبت » » صدر في جريدة التآخي بيان مقاطعة المعلمين الاكراد لمؤتمر نقابة المعلمين بسبب عدم الاتفاق على فتح فروع وبصورة خاصة في كركوك.
الاحد » » رجع صائب سلام إلى لبنان فودعناه في المطار.
الاثنين » » علمت بسفر الاخ محمد محمود إلى الشمال، واظن انه سافر لعرض المشكلات على الملاّ مصطفى، يشعر الاخ محمد انه محارب، لكونه يتابع القضايا اكثر منالغير، وهذا صحيح مع هذا باعتقادي يجب ان يكون عامل خير.
الاربعاء » » اجتمعت مع السيد مرتضى الحديثي، وبينت له بعض المشاكل حول القضية الكردية من ناحية المعلمين، والطلبة، والكلية العسكرية، وكان متجاوبا، ثم اجتمعنا عند محمد محمود وعنا حلولا للمشكلات الثلاث، وعلى اساس ان تكون هناك فروع للنقابة واتحاد معلمي كردستان لهذه الدورة، وكذلك قبول ستين طالبا في الكلية العسكرية وكلية الشرطة.
الخميس » » اليوم ذكرى آذار التاريخي جرت مسيرة كبرى، وقد اشتركت في استقبالها في المنصة خطب الفريق عماش نيابة عن الرئيس، وحزب البعث، وخطب صالح اليوسفي نيابة عن البارزاني، وحزب البارتي، كانت مسيرة كبيرة دلت على التأييد الكامل، حيث حضر الوزراء الاكراد محمد محود، ونافذ جلال، ونوري شاويس، وصالح اليوسفي، وانا ومن الحكومة حضر مرتضى الحديثي، ونعيم جواد وتايه عبدالكريم وغيرهم.
صدر قرار من مجلس قيادة الثورة باعتبار يوم آذار عطلة رسمية.
الاحد » » عقدت لجنة السلام اجتماعها الموسع برئاسة مرتضى الحديثي، وقد تم التوصل إلى نتائج ايجابية ووضعت الحلول المناسبة والمقترحات لمعالجة البطالة في المنطقة الشمالية وتطوير الوضع الاقتصادي فيها، كما انه تمت الموافقات اللازمة للمباشرة بتنفيذ عدد كبير من المشاريع الانشائية والانتاجية في المحافظات الشمالية، وبما يضمن تشغيل الايدي العاملة، وأعمار المنطقة وتحسين الوضع الاقتصادي.
حفل الديمقراطي الكردستاني
الاثنين » » احتفل الحزب الديمقراطي الكردستاني اليوم بمرور خمسة وعشرين عاما على تأسيسه.
الاحد » » وقائع سفر اللجنة التي تشكلت للتحقيق في قضية حادثة ساوزبلاغ ويه له جفت اعضاء اللجنة فؤاد عارف، ونافذ جلال، واحسان شيرزاد، وعزيز عقراوي، ويوسف ميران، وبصحبة نعيم حداد، وقد التحق بالمجموعة غانم حداد محافظ ديالي، ومسؤول حزب البعث في ديالي، وتم الاجتماع في مركز قائمقامية خانقين وبحضور قائد الفرقة ومسؤول حزب البعث في خنقين واخرين.
الاربعاء » » نجاة المناضل البارزاني من محاولة اثيمة لاغتياله، قامت بها مجموعة من رجال الدين جاؤوا لزيارته في مقره الصيفي.
وقد تألفت لجنة مشتركة لاجراء التحقيق ضمت حامد العاني وكيل وزارة الداخلية وحازم القاضي مدير امن اربيل، والمقدم علاء الجنابي، وعلي عبد الله، والشيخ رضا كولاني مدير شرطة اربيل، ونافذ جلال، واحسان شيرزاد.
الاربعاء » » تفاصيل جديدة نشرتها جريدة التآخي عن المؤامرة على حياة البارزاني، صواريخ مثبتة في مصابيح السيارة من الخلف مربوطة بساعة توقيت، إلى جانب حشوات من TNT وجدت في مختلف أجزاء السيارة.
الجمعة » » وصلنا بغداد ظهرا بعد زيارة للمنطقة الشمالية استغرقت يومين حيث اجتمعت لجنة السلام، وبرئاسة مرتضى الحديثي مع الملاّ مصطفى البارزاني نطلب اعفاءنا من المهام. ومساهمة عناصر جديدة في تحمل المسؤولية الرسمية بعد الاجراءات اللا انسانية التي اتخذتها السلطة بحق الاخوة الفيليين خلافا للاتفاقات الحاصة مما سبب لنا حرجا كمسؤولين في الحكومة.
سيادة الاخ الكبير ملاّ مصطفى البارزاني المحترم
تحية واحتراماً
لقد تكلل والحمد لله كفاح ونضال شعبنا بقيادتكم، وجهود المخلصين بصدور بيان 11 آذار التاريخي الذي ثبت لشعب الكردي في العراق حقوقه المشروعة وبضمنها الحكم الذاتي فكان ذلك اكبر انتصار لقوى الخير والحق، واقسى اندحار لقوى الشر والباطل.
ولقد تشرفنا بترشيحكم ايانا، وتكليفنا تسلم مناصب وزارية في الحكم الرئاسي في العراق فبذلك ما تمكنا عليه في الخدمة العامة والقومية ضمن واجباتنا ومسؤولياتنا، ولقد كسب الشعب الكردي كثيرا خلال الفترة منذ صدور البيان. ونعم العراق عامة كذلك بمكاسبه. غير ان قوى الشر لم تبق مكتوفة الايدي مستسلمة لاندحارها، فكان لمخططاتها الاثر الواضح في خلق الاجواء التي ساعدت على ظهور سلبيات كانت مدار مناقشات ومساجلات، وخاصة في المدة الاخيرة فكان بعد كل ذرورة تقارب ولقاء نكسة إلى ان وصل الحال مؤخرا إلى فقدان الثقة بصورة كاملة، لم تفد معه قرارات تتخذ سواء اكان ذلك في جانب واحد او بالتقابل.
ولقد كانت معجزة نجاتكم بعون الله من حادث الاعتداء الاثيم على حياتكم، اكبر دعم لضمان استمرار قوة الحركة الكردية لكسب حقوقها، فبذلت جهود في المدة الاخيرة بتوجيه من قيادتكم الحكيمة، لفتح صفحة جديدة للعلاقات ووضع مخطط زمني ملزم للتنفيذ وذلك لاعادة الثقة ولتنفيذ البيان، وصولا إلى الحكم الذاتي الكردي والى عراق اقوى وامتن، يتطلب ذلك برأينا اعفاءنا ومساهمة عناصر جديدة في تحمل المسؤوليات الرسمية بدلا منا، قد تكون قادرة على تحملها اكثر منا، لانها ستبدأ غير محملة لأي وزر سابق، وخاصة في هذه الظروف الحرجة التي تمر بالمنطقة، وبالعراق خاصة، حيث توجه فيا قوى الشر مخططاتها لخلق المخاطر، ومنها افشال تلك المحولة الجادة المخلصة التي يمكن ان تكون الاخيرة. ونذير ذلك واضح، ومبين في السلبيات القائمة في هذا الوقت بالذات، بدلا من التعاون، والتكاتف، والتسامح الاكثر المطلوب من الطرفين ونخص بالذكر الاجراءات اللاانسانية التي اتخذتها السلطة تجاه اخواننا الفيليين بخلاف الاتفاقات الحاصلة والتي وضعتنا في موقف حرج كمسؤولين رسميين في الحكومة، فنترك لكم تقديرنا الموقف منتظرين توجيهاتكم بهذا الشأن وليس لنا والله عليم، الا غاية وصول شعبنا لأمنيته بقيادتكم، في الحصول على حقوقه في الحكم الذاتي بطريقة مشرفة تسجل في التاريخ بيضاء ناصعة، والعمل لبناء عراق ينعم الجميع فيه بالتقدم والرفاه.
وتفضلوا بقبول فائق احترامنا وتقديرنا
احسان شيرزاد » نافذ جلال» صالح اليوسفي
/9/2012 Issue 4295 – Date 4 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4295 التاريخ 4»9»2012
AZP07