التعليم يقبل الطلبة من دون وثائق رسمية

Print Friendly

التعليم يقبل الطلبة من دون وثائق رسمية
المهجرين تعلن توفير مستلزمات إستيعاب العائدين
بغداد – عادل كاظم
تركز وزارة الهجرة والمهجرين على استيعاب عودة اللاجئين العراقيين من سوريا ومساعدة اللاجئين السوريين فيما سمحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بقبول الطلبة العائدين دون المطالبة بالوثائق حاليا.
وقال وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي خلال لقائه مع مدير الوكالة الأمريكية للتمنية الدولية في الشرق الأوسط ديفيد هاردن والوفد المرافق له امس إن (عمل الوزارة مستمر لدعم فئات عنايتها عن طريق تقديم المساعدات العينية والمادية، ومنصب في هذه الآونة على أوضاع العراقيين في سوريا وعملية تسهيل عودتهم إلى البلاد، واستقبال اللاجئين السوريين في العراق من خلال ترؤس الوزارة لهذا العمل بالتعاون مع وزارة الداخلية والدفاع والنقل وجمعية الهلال الأحمر والوزارات المعنية لإستقبال العراقيين العائدين واللاجئين السوريين وتقديم أفضل الخدمات لهم). وأشار إلى أن (عمل اللجان في المناطق الحدودية هو تأمين النقل والسكن وبناء المخيمات وتقديم الغذاء والدواء وتقديم جميع التسهيلات لهم).
واتفق الجانبان على توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة الأمريكية للتنمية والوزارة من اجل رفع المستوى الوظيفي والإصلاح الإداري للوزارة من خلال فتح أبوابها للوكالة والتعاون المشترك بين الطرفين.
من جانبه وجه الوزير علي الاديب بتسهيل قبول وانتقال الطلبة العراقيين العائدين من سوريا في الجامعات والمعاهد العراقية.
وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة خميس الدليمي في بيان امس ان (الاديب امر بتسهيل قبول وانتقال الطلبة العراقيين العائدين من سوريا في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2012-2013).
واضاف إن (الوزارة ستقوم بالتنسيق مع الملحقية الثقافية العراقية في دمشق على قبول وانتقال الطلبة العراقيين من خريجي الدراسة الثانوية والدارسين في الجامعات والمعاهد السورية في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2012-2013، واستثنائهم من جلب المستمسكات والوثائق الرسمية لحين تحسن الوضع الامني في سوريا ومع كتابة تعهد بذلك).
وتابع الدليمي إن (توجيه الاديب جاء بهدف مراعاة الظروف الإنسانية التي يمر بها طلبتنا بعد عودتهم الى ارض الوطن والعمل على توفير المناخ المناسب وكافة المستلزمات الضرورية لاكمال مسيرتهم التعليمية).
/8/2012 Issue 4271 – Date 7 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4271 التاريخ 7»8»2012
AZQ01