AZZAMAN الزمان Printed in Baghdad, London and Beirut  Editor in Chief Saad Albazzazz جريدة عربية دولية مستقلة PAN ARAB NEWSPAPER

مقالات

  • تطور العلاقات التركية – العراقية – حسين محمد الفيحان  الزيارة التي اجراها رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم الى بغداد قبل اكثر من اسبوع للقاء نظيره حيدر العبادي  و بحث سبل  […]

    تطور العلاقات التركية – العراقية – حسين محمد الفيحان

    تطور العلاقات التركية – العراقية – حسين محمد الفيحان  الزيارة التي اجراها رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم الى بغداد قبل اكثر من اسبوع للقاء نظيره حيدر العبادي  و بحث سبل  […]
  • عبد الناصر الرمز والقضية – حسن عاتي الطائي في الخامس عشر من كانون الثاني عام 1918 ولد جمال عبد الناصر الآنسان . وفي الثالث والعشرين من يوليو 1952 ولد عبد الناصر […]

    عبد الناصر الرمز والقضية – حسن عاتي الطائي

    عبد الناصر الرمز والقضية – حسن عاتي الطائي في الخامس عشر من كانون الثاني عام 1918 ولد جمال عبد الناصر الآنسان . وفي الثالث والعشرين من يوليو 1952 ولد عبد الناصر […]
  • زمان جديد عبد الحق بن رحمون هناك‭ ‬من‭ ‬يصنع‭ ‬الكلام‭ ‬ومن‭ ‬يبدع‭ ‬في‭ ‬الكلام،‭ ‬وهناك‭ ‬من‭ ‬ينهي‭ ‬الكلام‭ ‬ولا‭ ‬يُرِدْ‭ ‬أي‭ ‬شخص‭ ‬أن‭ ‬يتكلم‭ ‬قبله‭ ‬أوبعدهُ،‭ ‬نحن‭ ‬أمّة‭ ‬كلام‭. ‬نُندّد،‭ […]

    فَزَاعةُ البَراقعْ

    زمان جديد عبد الحق بن رحمون هناك‭ ‬من‭ ‬يصنع‭ ‬الكلام‭ ‬ومن‭ ‬يبدع‭ ‬في‭ ‬الكلام،‭ ‬وهناك‭ ‬من‭ ‬ينهي‭ ‬الكلام‭ ‬ولا‭ ‬يُرِدْ‭ ‬أي‭ ‬شخص‭ ‬أن‭ ‬يتكلم‭ ‬قبله‭ ‬أوبعدهُ،‭ ‬نحن‭ ‬أمّة‭ ‬كلام‭. ‬نُندّد،‭ […]
  • الساعة الانتخابية ومسؤولية التغيير في خضم الحراك الحزبي استعدادا لمرحلة ما بعد داعش والتهيؤ للانتخابات المقبلة، هناك من يدعو المواطن ان يكون فعالا في التغيير المنشود نحو الدولة المدنية .. […]

    الساعة الانتخابية ومسؤولية التغيير

    الساعة الانتخابية ومسؤولية التغيير في خضم الحراك الحزبي استعدادا لمرحلة ما بعد داعش والتهيؤ للانتخابات المقبلة، هناك من يدعو المواطن ان يكون فعالا في التغيير المنشود نحو الدولة المدنية .. […]
  • الأميرة الغاضبة إشتد سواد الحزن في إحدى الليالي فنظرت إلى دموعي وجدتها علقت برموش أشعاري… ياثوب الحزن أهكذا أنت تنتقم مني فتهوى دماري … أنا أراك وأعرف من تكون أنت […]

    الأميرة الغاضبة

    الأميرة الغاضبة إشتد سواد الحزن في إحدى الليالي فنظرت إلى دموعي وجدتها علقت برموش أشعاري… ياثوب الحزن أهكذا أنت تنتقم مني فتهوى دماري … أنا أراك وأعرف من تكون أنت […]
  • الساعة الانتخابية ومسؤولية التغيير في خضم الحراك الحزبي استعدادا لمرحلة ما بعد داعش والتهيؤ للانتخابات المقبلة، هناك من يدعو المواطن ان يكون فعالا في التغيير المنشود نحو الدولة المدنية .. […]

    شرخ جديد في العلاقات العراقية الخليجية

    الساعة الانتخابية ومسؤولية التغيير في خضم الحراك الحزبي استعدادا لمرحلة ما بعد داعش والتهيؤ للانتخابات المقبلة، هناك من يدعو المواطن ان يكون فعالا في التغيير المنشود نحو الدولة المدنية .. […]
  • العرب ونظرية التطور العكسي عبد الكاظم محمد حسون كثير من الفلاسفة العالميين يعولون على، القوانين الطبيعة التي تتحكم في المجتمع والفرد وتأثيرها على تطورهما، ومن هذه القوانين ، حسب اعتقاد […]

    العرب ونظرية التطور

    العرب ونظرية التطور العكسي عبد الكاظم محمد حسون كثير من الفلاسفة العالميين يعولون على، القوانين الطبيعة التي تتحكم في المجتمع والفرد وتأثيرها على تطورهما، ومن هذه القوانين ، حسب اعتقاد […]
  • شامل حمدالله لم اجد استعدادا ترقبا وانتباه لرئيس سبق كما هو الحال مع دونلد ترمب، حكومات وشعوب تترقبه كما الشتاء بلا دفء للخائفين منه، وانتقام من الله سيملأ الارض من […]

    حامض ترامب

    شامل حمدالله لم اجد استعدادا ترقبا وانتباه لرئيس سبق كما هو الحال مع دونلد ترمب، حكومات وشعوب تترقبه كما الشتاء بلا دفء للخائفين منه، وانتقام من الله سيملأ الارض من […]
  • المطلوب الإسراع في تشريع تعديل العفو يوم 2017/1/16 صوت البرلمان مشكورا على قبول مشروع قانون تعديل قانون العفو بعد ان كان قد رفضه في المرة السابقة وكان هذا اليوم ايضا […]

    المطلوب الإسراع في تشريع تعديل العفو

    المطلوب الإسراع في تشريع تعديل العفو يوم 2017/1/16 صوت البرلمان مشكورا على قبول مشروع قانون تعديل قانون العفو بعد ان كان قد رفضه في المرة السابقة وكان هذا اليوم ايضا […]
  • في سنوية الراحل كاظم دوحي سرعان ما تمر الايام لتحل علينا ذكرى سنوية رحيل زميلنا الطيب “ابو سحر” ذلك الانسان المثقف ، البسيط، المرح، المحبوب، هكذا هو عند الجميع ،وكل […]

    في سنوية الراحل كاظم دوحي

    في سنوية الراحل كاظم دوحي سرعان ما تمر الايام لتحل علينا ذكرى سنوية رحيل زميلنا الطيب “ابو سحر” ذلك الانسان المثقف ، البسيط، المرح، المحبوب، هكذا هو عند الجميع ،وكل […]
  • كيف نكون سعداء؟  هند الحافظ ) ان قرأتي لبعض المواضيع التي تتناول رغبة الكثير من الناس في السؤال عن ماهية السعادة ؟وكيفية الحصول عليها ؟جعلتني افكر ملياً في هذا الموضوع […]

    كيف نكون سعداء؟

    كيف نكون سعداء؟  هند الحافظ ) ان قرأتي لبعض المواضيع التي تتناول رغبة الكثير من الناس في السؤال عن ماهية السعادة ؟وكيفية الحصول عليها ؟جعلتني افكر ملياً في هذا الموضوع […]
  • اكاديميا ظافر قاسم آل نوفة الاختلاف + الضغينة = نتيجة التحاور هذه ليست عملية حسابية او نتيجة فيزيائية كما مبيت في اعلاه ، وربما تكون حصيلة اجتماعية نتيجة المشاهدات اليومية […]

    الاختلاف + الضغينة = نتيجة التحاور

    اكاديميا ظافر قاسم آل نوفة الاختلاف + الضغينة = نتيجة التحاور هذه ليست عملية حسابية او نتيجة فيزيائية كما مبيت في اعلاه ، وربما تكون حصيلة اجتماعية نتيجة المشاهدات اليومية […]
  • كلام x كلام عاش مفلساً ومات فيصل جاسم العايش في رسالة من الشاعر العراقي الكبير بدر شاكر السياب الى الشاعر اللبناني يوسف الخال يقول له فيها: (انني في فقر مدقع. […]

    عاش مفلساً ومات

    كلام x كلام عاش مفلساً ومات فيصل جاسم العايش في رسالة من الشاعر العراقي الكبير بدر شاكر السياب الى الشاعر اللبناني يوسف الخال يقول له فيها: (انني في فقر مدقع. […]
  • الموسيقى الأجنبية والرشوة في مسيرة الحياة يصادف ألأنسان منذ طفولته الى سنوات متقدمة من العمر أحداثا وحكايات تبقى عالقة في الذهن لايمكن أن تزول مهما حدثت حكايات أخرى خلال مسيرة […]

    الموسيقى الأجنبية والرشوة

    الموسيقى الأجنبية والرشوة في مسيرة الحياة يصادف ألأنسان منذ طفولته الى سنوات متقدمة من العمر أحداثا وحكايات تبقى عالقة في الذهن لايمكن أن تزول مهما حدثت حكايات أخرى خلال مسيرة […]
  • بين مدح وذم كثر الهمز واللمز ..والله يقول (ويل لكل همزة لمزة) هذا يلعن ويطعن وهذا يمدح ويفخر . والناس حيارى لا يدرون من يصدقون ومن يكذبون . هذا يمدح […]

    بين مدح وذم

    بين مدح وذم كثر الهمز واللمز ..والله يقول (ويل لكل همزة لمزة) هذا يلعن ويطعن وهذا يمدح ويفخر . والناس حيارى لا يدرون من يصدقون ومن يكذبون . هذا يمدح […]
  • القواعد الأخلاقية في العقيدة العربية خالد محسن الروضان ان من عقلانية التشريع الاسلامي لقاؤه مع سائر الشرائع الوضعية ومبادئ القانون الطبيعي في النص على قواعد اخلاقية تحكم العلاقات المجتمعيه والدوليه […]

    القواعد الأخلاقية في العقيدة العربية

    القواعد الأخلاقية في العقيدة العربية خالد محسن الروضان ان من عقلانية التشريع الاسلامي لقاؤه مع سائر الشرائع الوضعية ومبادئ القانون الطبيعي في النص على قواعد اخلاقية تحكم العلاقات المجتمعيه والدوليه […]
  • هيبة المعلم.. هل تلاشت؟ نبيل ابراهيم الزركوشي  يكثر الحديث في هذه الايام عن هيبة المعلم ،ويذهب البعض الى القول ان المعلم قد فقد هيبته الى الابد ولا يمكن ان يستعيدها […]

    هيبة المعلم.. هل تلاشت؟

    هيبة المعلم.. هل تلاشت؟ نبيل ابراهيم الزركوشي  يكثر الحديث في هذه الايام عن هيبة المعلم ،ويذهب البعض الى القول ان المعلم قد فقد هيبته الى الابد ولا يمكن ان يستعيدها […]
  •  حوار بغداد يطل بعد التسوية سامي الزبيدي كل يوم يطلع علينا السياسيون ببدعة جديدة لا تغني ولا تسمن من جوع كما يقول المثل ولا تنفع الشعب العراقي في أي شيئ […]

    حوار بغداد يطل بعد التسوية

     حوار بغداد يطل بعد التسوية سامي الزبيدي كل يوم يطلع علينا السياسيون ببدعة جديدة لا تغني ولا تسمن من جوع كما يقول المثل ولا تنفع الشعب العراقي في أي شيئ […]
  • التعليم من أجل التصدّي للإرهاب محسن عبود كشكول تعد قصة العالم العربي مع الجهل قصة طويلة, تبدأ مع النظام التعليمي السيئ الذي هيمن على الحواضر والبوادي العربية, فمنذ ولادة الشاب […]

    التعليم من أجل التصدّي للإرهاب

    التعليم من أجل التصدّي للإرهاب محسن عبود كشكول تعد قصة العالم العربي مع الجهل قصة طويلة, تبدأ مع النظام التعليمي السيئ الذي هيمن على الحواضر والبوادي العربية, فمنذ ولادة الشاب […]
  • مكاتيب عراقية علي السوداني سأتحدث‭ ‬الليلة‭ ‬مع‭ ‬جلِّ‭ ‬أصدقائي‭ ‬الأدباء‭ ‬والفنانين‭ ‬،‭ ‬والمشتغلين‭ ‬بباب‭ ‬الفنون‭ ‬الجميلة‭ ‬كلها‭ . ‬أنتم‭ ‬تعرفون‭ ‬أن‭ ‬بلدنا‭ ‬العراق‭ ‬المريض‭ ‬،‭ ‬هو‭ ‬الدولة‭ ‬الأكثر‭ ‬فساداً‭ ‬على‭ […]

    ليس كلكم بل أزيد من نصفكم

    مكاتيب عراقية علي السوداني سأتحدث‭ ‬الليلة‭ ‬مع‭ ‬جلِّ‭ ‬أصدقائي‭ ‬الأدباء‭ ‬والفنانين‭ ‬،‭ ‬والمشتغلين‭ ‬بباب‭ ‬الفنون‭ ‬الجميلة‭ ‬كلها‭ . ‬أنتم‭ ‬تعرفون‭ ‬أن‭ ‬بلدنا‭ ‬العراق‭ ‬المريض‭ ‬،‭ ‬هو‭ ‬الدولة‭ ‬الأكثر‭ ‬فساداً‭ ‬على‭ […]
  • نبض القلم أزف الرحيل وتهيأ البديل طالب السعدون على عكس  ( قدومه ) كان ( رحيله ) ..وتكاد ( الشماتة ) تطبع موقف من لم يعجبهم أداءه ، رغم أنه […]

    أزف الرحيل وتهيأ البديل

    نبض القلم أزف الرحيل وتهيأ البديل طالب السعدون على عكس  ( قدومه ) كان ( رحيله ) ..وتكاد ( الشماتة ) تطبع موقف من لم يعجبهم أداءه ، رغم أنه […]
  • خلافات النواب  ماجد عبد الرحيم الجامعي تتدخل الدولة في كل مكان من ارض العراق , بصورة مباشرة او غير مباشرة بحياة مواطنيها ابتداء من قبل ولادة الافراد وحتى وفاتهم .. […]

    خلافات النواب

    خلافات النواب  ماجد عبد الرحيم الجامعي تتدخل الدولة في كل مكان من ارض العراق , بصورة مباشرة او غير مباشرة بحياة مواطنيها ابتداء من قبل ولادة الافراد وحتى وفاتهم .. […]
  • مع القرار النيابي الموجه لوزارة التربية نجاح هادي كبة صدر مؤخرا قرار من مجلس النواب ينص على السماح لطلبة السادس الاعدادي لتحسين المعدل مع قرار السماح للطلبة الراسبين في الدور […]

    مع القرار النيابي الموجه

    مع القرار النيابي الموجه لوزارة التربية نجاح هادي كبة صدر مؤخرا قرار من مجلس النواب ينص على السماح لطلبة السادس الاعدادي لتحسين المعدل مع قرار السماح للطلبة الراسبين في الدور […]
  • اجراس الذاكرة (ابو سعيد) والحجاج والاجوبة الغائبة 56 عكاب سالم الطاهر شخصيات عراقية عديدة، وفي حقول الابداع المتنوعة، تعرفت عليها، واشعر بالرضا التام عن علاقتي بها، القائمة على  الاحترام المتبادل […]

    (ابو سعيد) والحجاج والاجوبة الغائبة

    اجراس الذاكرة (ابو سعيد) والحجاج والاجوبة الغائبة 56 عكاب سالم الطاهر شخصيات عراقية عديدة، وفي حقول الابداع المتنوعة، تعرفت عليها، واشعر بالرضا التام عن علاقتي بها، القائمة على  الاحترام المتبادل […]
  • تعيس هذا الوطن في كل جمعة يلفت نظري شدة الازدحام في المتنبي وأقبال الناس على أفتناء الكتب وحضور التجمعات والمحاضرات الثقافية والمعارض التشكيلية والفعاليات التي تدعو الى الدولة المدنية والعدالة […]

    تعيس هذا الوطن

    تعيس هذا الوطن في كل جمعة يلفت نظري شدة الازدحام في المتنبي وأقبال الناس على أفتناء الكتب وحضور التجمعات والمحاضرات الثقافية والمعارض التشكيلية والفعاليات التي تدعو الى الدولة المدنية والعدالة […]
  • رئيس محكمة التمييز رئيس لمجلس القضاء ما ذكر في وسائل الاعلام يوم 2017/1/15 حول منصب رئيس مجلس القضاء الاعلى وما ورد  قبل ذلك بيومين بتشريع البرلمان للقانون الجديد لمجلس القضاء […]

    رئيس محكمة التمييز رئيس لمجلس القضاء

    رئيس محكمة التمييز رئيس لمجلس القضاء ما ذكر في وسائل الاعلام يوم 2017/1/15 حول منصب رئيس مجلس القضاء الاعلى وما ورد  قبل ذلك بيومين بتشريع البرلمان للقانون الجديد لمجلس القضاء […]
  • قرار يونسكو المنصف عرب فلسطين رحيم احمد قادر أصدرت اليونسكو منظمة التربية والثقافة والعلوم احدى مؤسسات الأمم المتحدة مقرها باريس قرارا مهما باعتبار المسجد الأقصى معالمه إسلامية تعود لهم فقط […]

    قرار يونسكو المنصف

    قرار يونسكو المنصف عرب فلسطين رحيم احمد قادر أصدرت اليونسكو منظمة التربية والثقافة والعلوم احدى مؤسسات الأمم المتحدة مقرها باريس قرارا مهما باعتبار المسجد الأقصى معالمه إسلامية تعود لهم فقط […]
  • الشعب يقتل ببطء كريم السلطاني هل هو القدر الذي فعل مافعله بنا عبر اعوام وهو الذي يريد ان يتحمل هذا الشهب هموم العالم بأسرهوالابتلاءات التي رت وتمر به الى يومنا […]

    الشعب يقتل ببطء

    الشعب يقتل ببطء كريم السلطاني هل هو القدر الذي فعل مافعله بنا عبر اعوام وهو الذي يريد ان يتحمل هذا الشهب هموم العالم بأسرهوالابتلاءات التي رت وتمر به الى يومنا […]
  • العنف ضد الأطفال وكالعادة أصبحنا نقضي جلَّ وقتنا في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هنيئا لمن يجيد استخدامها.  ذات مساء وأنا اتصفح أحد المواقع شاهدت مقطعاً مؤلماً جدا حيث انتهى […]

    العنف ضد الأطفال

    العنف ضد الأطفال وكالعادة أصبحنا نقضي جلَّ وقتنا في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هنيئا لمن يجيد استخدامها.  ذات مساء وأنا اتصفح أحد المواقع شاهدت مقطعاً مؤلماً جدا حيث انتهى […]
  • تلك المُعلّمة الموصلّية في منتصف سبعينات القرن الماضي، كانت معلمة من أهل الموصل تأتي لقريتنا بحزاني بالسيارة خلال العطلة الصيفية وتلقي محاضرات على بناتنا ونسائنا من الأميات في إطار برنامج […]

    تلك المُعلّمة الموصلّية

    تلك المُعلّمة الموصلّية في منتصف سبعينات القرن الماضي، كانت معلمة من أهل الموصل تأتي لقريتنا بحزاني بالسيارة خلال العطلة الصيفية وتلقي محاضرات على بناتنا ونسائنا من الأميات في إطار برنامج […]